اللفظ من ثلاث زوايا الأولى مقدار المد حيث قرأ ورش وحمزة بالإشباع في المتصل وقرأ بقية القراء بالتوسط فيه الزوية الثانية زوية للفتح والإمالة حيث قرأ ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر بإمالة الألف من لغض شاء مع مراعاة مقدار المد في قراءة كل منهم فيقرأ ابن ذكوان وخلف العاشر هكذا إن شيء وهذا لهما في الحالين ويطرى حمزة وصلا
هكذا إن شيء أجعل الزوية الثالثة الوقف على هذا الفعل المهموس فيطف عليه شام بثلاثة الإبدال مع الفتح وعدم الإمالة هكذا شا شا شا شا ويطف عليه حمزة بهذه الثلاثة لكن مع الإمالة هكذا شي شي شي شي قول متعالى جعل قرأ السوسي بإدغام الله في اللام في الحالين فيقرأها كذا جعل لك خيرا وقرأ باقي القراء بالإظهار هكذا جعل لك خيرا
قوله تعالى خيرا من ذلك قرأ ورش بترقيق الراء في الحالين خيرا من ذلك خيرا وقرأ الباقون بتفخيمها هكذا خيرا من ذلك خيرا قوله تعالى الأنهار قرى ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذفها في حالته الوصل والوقف هكذا من تحتها الأنهار ويدعى لك من تحتها الأنهار وقرى حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على اللام الساكنة في حالة
الوصل هكذا من تحتها الأنهار ويدعا لك والوضه الآخر لخلاد حالة الوصل هو التحقيق وعدم السكت كباقي القراه غير ورش وخلف وإذا وقف حمزة على كلمة الأنهار كان له السكت والنقل من الديوايتين هكذا الأنهار الأنهار قوله تعالى قرى ابن كثير وابن عامر وشعبة برفع اللام والنطق بلامين مظهرتين هكذا ويجعل لك وقرأ الباقون بجزم اللام
وإضغامها في لام لك وجوباً لأنهما مثلان أولهما ساكن فينطقون هكذا ويجعل لك قوله تعالى لك قصورا قرأ السوسي بإدغام الكاف في القاف هكذا لك قصورا وقرأ الباقون بإظهارها هكذا لك قصورا